المحبة


1 قراءة دقيقة

حب الذات هو طاقة إيجابية تزيد قيمة الإنسان وثقته بنفسه واحترام الذات  من العوامل الرئيسية في تكوين شخصية سوية وناجحة عملياً واجتماعياً. واثبتت الدراسات أن الطفل الذي يستمتع بالحب ومشبع وجدانياً يتعلم أن يحب الآخرين لأنه ممتلئ بالمشاعر الإيجابية .

أما الطفل الذي لديه حرمان عاطفي لن يتمكن من امتلاك  مشاعر الحب او اي مشاعر ايجابية أخرى كالتسامح، كما ويعاني من تدني تقدير الذات واحترامها.

أهم خطوة تساعدك على محبة نفسك هي رفع مستوى الشجاعة لديك لمواجهة عيوبك والعمل على التخلص منها وذلك بالتحدث الى نفسك بإيجابية دوماً: أنا أقدر نفسي، أنا أحب نفسي...الخ

ابرز صفات الاشخاص المحبين لانفسهم أنهم لا يهتمون ان كرههم الاخرين ولديهم القدرة على التعبير عن مشاعرهم بعفوية  ولديهم القدرة على التعلم من أخطائهم ويتقبلون النقد البناء والنصائح المفيدة. 

ومن جهة أخرى، هناك صفات تظهر على الانسان فاقد المحبة لنفسه منها: الانطوائية، الخوف من التعامل مع الاخرين، إرهاق النفس في محاولة إرضاء جميع الناس لتجنب سماع النقد منهم. 

محبة النفس هي الطريق الصحيح لنيل النجاح فمهما تعلمت من أساليب وتطويرات الذات ستكون بلا فائدة ما دمت عاجزاً عن محبة نفسك وتقديرها.

تخلص من ذلك الصوت الذي في داخلك، الذي يدمر ثقتك ويشعرك بالذنب والضعف ، تخلص مما يعيق عملية وصولك للهدف.

امدح  إفعالك وحول أخطائك لشيء إيجابي للتعلم منه لاحقاً.

قبول الذات تكتسبه بإرادتك، فوحدك تعرف كيف يمكن ان ترضي نفسك وتحبها. إقبل ذاتك كما هي شكلاً ومضموناً، افتخر بها دائماً فتجاربك هي من ستصقلك وتجعلك أفضل.

 قف أمام المرآه وقع في حب ذلك الانعكاس الذي هو أنت فحب الذات هو بداية حياة رومانسية طويلة.


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.