الجرائم الالكترونية: مخاطرها وطرق الحماية منها


1 قراءة دقيقة


الوقاية من الجرائم الإلكترونية أصبحت احدى تحديات العصر التي يجب أن تهتم بها كل الدول والجهات المعنية ووسائل الإعلام نظرًا لأن التطور التكنولوجي الكبير الذي نعيشه فرض علينا بعض الأمور السلبية.

التكنولوجيا سلاح ذو حدين يُمكن استخدامها في تسهيل عملية الاتصال أو من أجل القرصنة ونشر معلومات خاطئة والتسبب في كوارث، وذلك من أجل خدمة أهداف شخصية أو سياسية، ونستعرض لكم في هذه الجولة الكثير من المعلومات عن الجرائم الإلكترونية.

الجريمة المعلوماتية أو الإلكترونية تدخل في إطار حروب الجيل الثالث والرابع وهي حروب متطورة لا تعتمد على الأسلحة بقدر اعتمادها على نشر وعي معين من خلال الكثير من المنصات الأمر الذي له تأثير كبير للغاية.

- ما هي أنواع الجرائم الإلكترونية؟

 الجرائم التي تُسبب الأذى للأفراد للحصول على معلومات هامة فيما يخص الحياة الشخصية مثل المعلومات البنكية والأمنية.

انتحال الشخصية والتعرف على أسرار لشخص معين، وبالطبع يُمكن استغلالها في تحقيق مكاسب كبيرة وإلحاق الخسائر بالشخص الحقيقي.

تهديد حياة الأفراد، وعلى سبيل المثال فإن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق "فيسبوك" أصبح منصة خطيرة وعنيفة في نشر كل الجرائم الإلكترونية تقريبًا.

الإنترنت المظلم أيضًا "ديب ويب" والذي يحتوي على عنف وقتل وسرقة واغتصاب وبيع أعضاء بشرية والكثير من المعلومات المغلوطة أمر غاية في الخطورة.

- التحريض الإلكتروني

بوست واحد أو تدوينة قصيرة أو صورة أي أي مادة تفاعلية على الإنترنت أصبحت بمثابة خطر وقنبلة موقوته فيما يخص التحريض ضد أحد الأشخاص أو الكيانات حيث يتم استخدام المعلومات المسروقة في ابتزاز الضحايا.

أيضًا هناك جرائم تحريض تُسبب الأذى للمؤسسات بالإضافة إلى اختراق الأنظمة كما ان قراصنة الإنترنت "الهاكرز" يتمكنوا في الكثير من الأحيان من السيطرة على مواقع ومدونات وحسابات شخصية بنشر معلومات معينة.

بالاضافة الى التنمر الالكتروني كتعرض الضحية الى تعليقات عنصرية، ساخرة او تهديدات.


- طرق مكافحة الجرائم الإلكترونية

•    الاهتمام بدعم مباحث الإنترنت في كل دولة والتعاون معها من أجل متابعة البلاغات المُقدمة في حق أشخاص بأعينهم يُحرضوا على كسر السلم العام.

•    تثبيت برامج حماية من الفيروسات.

•    تجنب استخدام أي برامج مجهولة المصدر في تحقيق خدمة معينة.

•    توعية الأشخاص من خلال وسائل الإعلام حيث يتم الإشارة لهم بخطورة هذه الجرائم.

•    لا يجب فتح أي رسائل إلكترونية مجهولة.

•    الوعى العام عمومًا أمر هام للغاية في مثل هذه الظواهر لذلك لا بد من خلق مصداقية بين الإدارات المختلفة في أي مؤسسة والجمهور.

•    يجب عدم كشف كلمات المرور لأي حساب سواء كان حساب مصرفي أو بطاقة ائتمان أو غير ذلك.

•    يجب وضع قوانين صارمة للتعامل مع الجرائم الإلكترونية وتحديد عقوبات صريحة.

•    ومن جانب المواقع العالمية مثل فيسبوك فإنه يضع الكثير من الخوارزميات لمنع انتشار الجرائم الإلكترونية من خلال حجب الصور العنيفة وأي عبارات تحريضية كما أنه يرفض تمامًا تنظيم إعلانات ممولة تتحدث عن مثل هذه الأمور.

- التأكد من المصداقية أولًا

الوقاية من الجرائم الإلكترونية تحتاج إلى التأكد أولًا من المصداقية في كل كبيرة وصغيرة، والاستماع إلى صوت العقل بدون شحن كما يجب أخذ أخذ الحيطة والحذر فيما يخص أخبار دولتك ومنطقتك خاصة في حالات الصراع.

ليس كل ما يُنشر على الإنترنت صحيح 100% بل هناك الكثير من الأكاذيب المنظمة لذلك يجب تجنب فتح أي رسالة إلكترونية مجهولة المصدر بل المسارعة إلى إلغائها، واهتم بالأرقام السرية لحساباتك الشخصية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.